دعاء الغبار والرياح حسب ما جاء في السنة النبوية الصحيحة (دعاء الريح والغبار الشديد)

دعاء الغبار والرياح حسب ما جاء في السنة النبوية الصحيحة (دعاء الريح والغبار الشديد)

أثناء الدخول في فصل الربيع من كل عام نلاحظ في وطننا العربي هبوب رياح وعواصف رملية أو غبار شديد حفظكم الله، ويبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء الغبار والرياح، تابعوا معنا للتعرف على دعاء الغبار والرياح حسب ما جاء في السنة النبوية الصحيحة.

دعاء الغبار والرياح

ويستحب حسب ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هبوب الرياح والغبار الشديد أن نردد بعض الأدعية، تعرف معنا على دعاء الغبار والرياح.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح يقول: “اللهم إني اسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما  فيها، وشر ما أرسلت به”. صحيح البخاري.

حكم سب الغبار والريح

بالطبع هبوب الغبار والرياح الشديدة ليست من الأشياء المحببة لدى البعض، ولكن هذا لا يجيز سب الريح أو الغبار حتى لو كان فيه أذى على الشخص، فإن سب الغبار والريح حرام شرعا، لأن ذلك فيه اعتراض على أفعال الله عز وجل.

وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سب الريح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تعالى تأتي بالرحمة والعذاب ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها”.

نصائح للتعامل مع الغبار الشديد

تابع معنا للتعرف على النصائح التي يجب عليك اتباعها عن هبوب غبار شديد، وخاصة إذا كنت من مرضى الربو والجيوب الأنفية، للوقاية من بعض الأضرار والمشاكل التي قد تواجهها أثناء هبوب الريح قم باتباع النصائح التالية:

  • قم بالبقاء بالمنزل أو مكان العمل في حالة عدم ضرورة الخروج منه، واحرص على غلق النوافذ والأبواب.
  • قم بتغطية عيونك قدر المستطاع لمنع دخول أي غبار للعين، وذلك عن طريق ارتداء نظارة طبية أو شمسية.
  • قم بارتداء كمامة طبية في حالة الحاجة للخروج من المنزل.
  • في حالة إذا كنت مريض ببعض الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي كالربو والجيوب الأنفية، احرص على استخدام الأدوية والبخاخات الخاصة بها.
  • لا تقود سيارتك في الطرق السريعة والمفتوحة نظرا لعدم وضوح الرؤية وبسبب قوة العواصف الرملية التي ستواجهها في الطرق المفتوحة والسريعة.

هذا كان مقالنا عن دعاء الغبار، نسأل الله أن يحفظنا وإياكم، للتعرف على تردد قنوات القرآن الكريم على النايل سات قم بالضغط هنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *